أخبار الشاعر أديب كمال الدين 2006
23 كانون أول 2006
يشارك الشاعر أديب كمال الدين في استطلاع صحفي تجريه الكاتبة الجزائرية زهرة بوسكين عن : ماذا ينتظر المثقف العربي من تظاهرة الجزائر عاصمة للثقافة العربية ..التفاصيل
3 ديسمبر- كانون أول 2006
ينشر البروفيسور عبد الإله الصائغ دراسة نقدية عن مجموعة الشاعر الأخيرة تحت عنوان (أديب كمال الدين ومشاغله العتيدة) .. التفاصيل
20 نوفمبر – تشرين الثاني 2006
يجري الناقد زهير الجبوري حواراً مع الشاعر أديب كمال الدين وينشره في صحيفة الزمان اللندنية .. التفاصيل
6 نوفمبر- تشرين ثاني 2006
تنشر مجلة Beyond The Rainbow الأسترالية في عددها المرقم 28 قصيدتين للشاعر أديب كمال الدين هما: الرجل The Man ومأدبة السيدة The Lady's Banquet مع تعريف بالشاعر
26 أكتوبر – تشرين أول 2006
تنشر الكاتبة المغربية مالكة عسال قراءة نقدية في مجموعة "ما قبل الحرف.. ما بعد النقطة" في موقعيّ ميدوزا والمثقف .. التفاصيل
18 أكتوبر – تشرين أول 2006
ينشر الناقد خليل إبراهيم المشايخي في مواقع المثقف وكتابات والهدف الثقافي دراسة نقدية لمجموعة الشاعر الأخيرة تحت عنوان (ما قبل الحرف.. ما بعد النقطة: تشاكل المعنى.. تباين المضمون) .كما نُشرت في صحيفة الزمان بتأريخ الأول من نوفمبر - تشرين ثاني 2006.. التفاصيل
17 أكتوبر – تشرين أول 2006
ينشر الشاعر علي الإمارة قراءة نقدية لقصيدة الشاعر أديب كمال الدين المعنونة: (الزائر الأخير) في مواقع عراق الكلمة والهدف الثقافي وكتابات تحت عنوان: (النقطة.. ولحظة الخلاص). كما نُشرت في صحيفة العدالة العراقية بتأريخ 28 أكتوبر - تشرين أول2006 .. التفاصيل
9 أكتوبر – تشرين أول 2006
ينشر الكاتب عبد اللطيف الحرز قراءة نقدية في مجموعة الشاعر (ما قبل الحرف.. ما بعد النقطة) في مواقع كتابات والمثقف وعراق الكلمة بعنوان :( أديب كمال الدين: طرق على باب القلب واللغة). كما نُشرت في صحيفة العدالة العراقية بتأريخ 14 اكتوبر - تشرين أول 2006.. التفاصيل
26 أيلول – سبتمبر 2006
تنشر الأديبة والصحفية نوارة لحرش في جريدة النصر الجزائرية استطلاعاً عن القراءة في الوطن العربي يشارك فيه الشاعر أديب كمال الدين مع عدد من الكتاب والشعراء من العراق ، الجزائر ، فلسطين ، السعودية ، اليمن والأردن .. التفاصيل
11 أيلول – سبتمبر 2006
ينشر الكاتب والصحفي الكردي نزار جاف حواراً مع الشاعرأديب كمال الدين في جريدة كردستان ريبورت تحت عنوان : الشعر هو اكتشاف الحياة في ومضة نادرة.
11 أيلول- سبتمبر 2006
ينشر الكاتب صباح الأنباري في مواقع عراق الكلمة وكتابات والهدف الثقافي قراءة نقدية لمجموعة الشاعر الأخيرة بعنوان (ما قبل الحرف.. ما بعد النقطة وما بينهما)... التفاصيل
1 أيلول – سبتمبر 2006
يجري الشاعر والصحفي المصري عماد رجب حواراً مع الشاعر أديب كمال الدين وينشره في العدد الأول من مجلة ريم الثقافية الالكترونية وفي صحيفة الحقائق اللندنية بتأريخ الأول من أيلول – سبتمبر 2006....التفاصيل
26 آب 2006
ينشرالشاعرعبد الرزاق الربيعي في موقع كتابات والمثقف قراءة نقدية لمجموعة الشاعر الأخيرة تحت عنوان: دلالات الألوان في مجموعة :( ما قبل الحرف.. ما بعد النقطة) للشاعرأديب كمال الدين .. كما ينشرها في صحيفة الزمان اللندنية بقسمين بتأريخ 19 و 20 أيلول – سبتمبر 2006 .. التفاصيل
23 آب 2006
تنشر مجلة Southerly التي تصدرها جامعة سدني وتُعد واحدة من أهم المجلات الأسترالية الثقافية في عددها الاول لعام 2006 قصيدة سرقة Theft للشاعر أديب كمال الدين مع تعريف بنتاجه الشعري وقد سبق لهذه المجلة أن نشرت 5 قصائد للشاعر عام 2004.. التفاصيل
7 آب 2006
ضمن منهجه الاسبوعي لرعاية الكتابة الجديدة والمعنون : Lee Marvin Readings in Adelaide يضيف غاليري De la Catessen الواقع في مركز مدينة أديلايد عاصمة ولاية جنوب أستراليا الشاعر أديب كمال الدين ليقرأ أربعا من قصائده باللغة الانكليزية وهي: النار والسندباد، ملل، الغراب محاولة في الجنون. قدم الأمسية المشرف على الغاليري الشاعر والناقد الاسترالي المعروف Ken Bolton
متحدثا عن مكانة الشاعر كمال الدين وعن سروره بهذه المشاركة. كما شارك في الأمسية أربع شاعرات أستراليات هن :
Cath Kenneally
Rachel Manning
Kate Deller- evans
Ros Prosser
7 آب 2006
ينشر الكاتب والناقد الدكتور عدنان الظاهر قراءة نقدية بعنوان " أديب وكليوباترا " في مواقع عراق الكلمة والرافدين والهدف الثقافي متناولاً فيها بالدراسة والتحليل قصيدة " بانتظار أن تهبط حبيبتي " المنشورة في مجموعة " حاء " الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.. التفاصيل
1 آب 2006
يترجم الكاتب الأرجنتيني : Esteban Castrom قصيدة " ملل " للشاعر أديب كمال الدين إلى اللغة الإسبانية وينشرها في أول أنطولوجيا للشعر العراقي تصدر في العاصمة الأرجنتينية : بونيس آيرس مع قصائد أخرى للشعراء أنور الغساني ونضال عباس وسنان أنطوان وعدنان الصائغ. صدرت هذه الانطولوجيا عن دار CLASE TURISTA في الأرجنتين..
تموز 2006
عن دار أزمنة للنشر في عمان – الأردن صدرت مجموعة :( ما قبل الحرف.. ما بعد النقطة ) للشاعر أديب كمال الدين وهي تضم أربعين قصيدة: أصدقائي الأوغادُ والمنفيّون والسذّج ، سؤال ، جسر بعشرات الثقوب، خنجر أسود. . صرخة بيضاء، هو أزرق وأنتِ زرقاء، ضجّة في آخرالليل ، تمثال، مطر أسود .. مطر أحمر، يا بائي وبوابتي، ساحر ، شجرة وحيدة ، سجود ، قصيدتي المغربية ، حوارات النقطة، عرق ودم ، صيحات النقطة ، جسور ، قطرات الحب ، وغيرها. وقد كُتبت القصائد في أستراليا التي يقيم الشاعر فيها حالياً في الأعوام 2003 و2004 و2005. صدرت المجموعة ب 160 صفحة تزين غلافها لوحة الفنان أياد القره غولي وتصميم الأديب الياس فركوح. أما التصميم الداخلي فكان لإحسان الناطور.
لقراءة قصائد المجموعة : اضغط هنا
8 مايس 2006
ينشر القاص والكاتب وديع العبيدي مقاربة نقدية في قصيدتين للشاعر أديب كمال الدين بعنوان "خساراتي لم تعد تُحتَمَل" في موقع كتابات ومما جاء في المقاربة: بهاتين القصيدتين (تحديداً) تبلغ (مسرحة) الحياة [أو الموت] قمة الدراما الممثلة بالتراجيديا أو المأساة في لغة المسرح الاغريقي ويتوج الشاعر رحلة (الخسارات) [خساراتي لم تعد تُحتَمَل.. فأنا أخرج من خسارة لأقع في أخرى.] ويعتذر بصراحته المعهودة وبلا مراوغة شعرية [إلهي.. اعذرني واعذر لغتي العارية، ذلك أن كائناً أعزل مثلي لا يستطيع أن يتحمّل كل يوم تراجيديا نوح..].
لقراءة نص المقاربة : اضغط هنا
7 آذار 2006
يختار الشاعران الأستراليان : Louise Nicholas و Rob Walker
قصيدة الشاعر أديب كمال الدين :" محاولة في الرصاصة " An Attempt at the Bullet
وينشراها في كتابهما الجديد " "Friendly Street Poets: Thirty
الصادر أثناء مهرجان الإبداع الذي يُقام كل سنتين في مدينة أديلايد الأسترالية ويشارك فيه كتاب وشعراء من مختلف أنحاء العالم. احتوت هذه المختارات على قصائد للعديد من الشعراء الأستراليين الذين ألقوا قصائدهم في اللقاء الشهري للتجمع خلال السنتين الاخيرتين. ويذكر أن قصيدة " محاولة في الرصاصة " قد نُشرت من قبل في موقع تجمع الشعراء الأستراليين في أديلايد باعتبارها قصيدة متميزة. وقد ألقى الشاعر القصيدة هذه عندما حلّ ضيفاً على التجمع الأسترالي الشعري في ديسمبر: كانون أول من عام 2004
1 آذار 2006
ينشر الناقد والشاعر الدكتور مقداد رحيم دراسة نقدية عن الشاعر كمال الدين في مجلة عمّان الثقافية الصادرة في عمّان - الأردن في عددها 129 الصادر في آذار 2006 بعنوان "موت النقطة". ومما جاء في الدراسة : إن أديب كمال الدين شاعر ذو منهج خاص به، وقد أثبتَ خلال مدة طويلة من التجريب والتعميق أنه مخلص لمنهجه هذا غايةَ الإخلاص .. التفاصيل
1 – 2 – 2006
نشر الكاتب والناقد الدكتور عدنان الظاهر في مجلة (نصوص عراقية) الالكترونية التي تصدر عن موقع الكاتب العراقي دراسة عن قصيدة الشاعر أديب كمال الدين (محاولة في هاملت) المنشورة في مجموعته " النقطة" الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ومما جاء في الدراسة: " لغة شاعرنا لغة بسيطة واضحة الدلالات لكنها تستبطن موروثاً عميقاً وتوظّف مخزوناً ثقافياً عريضاً واسع الآفاق. قبل هذا وذاك.. في طوق الشاعر مُكنة خاصة به على قول الأشعار المؤثرة واضحة الأهداف.. يُنفّذها بأشكال مباشرة دقيقة الإتجاه والتصويب. لكأنها تسعى عارفةً أهدافها ومواقع التأثير في نفوس قارئيها."
25 – 1 – 2005
ينشر الشاعر أديب كمال الدين مجموعته الشعرية الجديدة (ما قبل الحرف.. ما بعد النقطة) في موقعه الالكتروني لتضم أربعين قصيدة كتبها في أستراليا في الأعوام 2003 و 2004 و2005
لقراءة قصائد المجموعة : اضغط هنا
21- 1 - 2006
كتب القاص والكاتب وديع العبيدي دراسة في موقع عراق الكلمة بعنوان: "سلطة التناص الديني في شعر أديب كمال الدين " ومما جاء في الدراسة :أهمية التناص تتجاوز النص الأدبي وصاحبه بالمنظار الاجتماعي، إلى طبيعة العوامل المؤثرة في البيئة واتجاهاتها، وبالتالي أثر هذه العوامل في طرائق التفكير والسلوك والظواهر الاجتماعية والسياسية الطافية على سطح المجتمع. بحيث يمكن استنتاج طبيعة تلك العوامل واتجاهاتها في مرحلة محددة، مثل مرحلة الحرب وما بعدها هنا. بعبارة أخرى يمكن الإفادة من قراءة التناص في رسم خارطة المكان والزمان. وهكذا، يمكن تقسيم التناص الديني - المؤشر في شعر أديب كمال الدين- إلى ثلاثة أقسام: تناص قرآني، تاريخ ديني، ميثولوجي سائد (متوارث).
14- 1 - 2006
يكتب القاص والكاتب وديع العبيدي دراسة في موقع عراق الكلمة بعنوان : " جدلية الجيم والحاء في شعر أديب كمال الدين" ومما جاء في الدراسة: جاءت مجموعة (جيم) المحيلة على دلالاتها (الجنون موته أحمر/ كحرف الجيم/ كحرف الجثة والجلجلة والجمجمة ) والمكتوبة خلال حرب الثمانينيات والصادرة مع نهايتها عام 1989 ترجمة هيرودوتية تضمنت قاموساً وافياً مزوداً بالشروح والهوامش، استطاعت قول ما لم يقل في كرنفالات العطايا الدموية:
آه.. يكفي
فأنا رجل أدبّتُ لساني
حتى استخفى في الصمت
بقناع نبي!
- قصيدة "إشارات التوحيدي" (مجموعة جيم) –